الأحد، 7 يونيو 2020

زواج الصالونات / زواج عن قصة حب

التسميات

الزواج هو العلاقة الطبيعية والشرعية بين جنسي جميع المخلوقات. كلآ من الطرفين يشعر بإنجذاب تجاه الآخر فيحدث الزواج. وإذا تحدثنا عن زواج البشر أي الرجل والمرأة، فهو ذو أبعاد ومقاييس مختلفة وكثيرة ومتشعبة. حيث أن من المعروف أن الموضوع ليس بالسهولة المطلقة مثل باقي المخلوقات. لكننا في هذا المقال سنتعمق في الحديث عن بُعد واحد في هذا البحر من المعلومات الخاصة بموضوع الزواج. وهو نوعي طريقة الزواج الأكثر إنتشارآ ومقارنة في مصر بل والعالم أجمع.

زواج الصالونات / الزواج عن قصة حب

زواج الصالونات / الزواج عن قصة حب

أولآ يجب أن نوضح أنه ليس بشرط أن اسمه زواج صالونات أي أنه بلا حب، بالعكس فمن الممكن أن يكون هو كل الحب.

زواج الصالونات هي طريقة معروفة منذ قديم السنين بأنها الطريقة اللائقة للزواج خصوصا بالنسبة للعائلات المحافظة. ولكن البعض يراه أنه صورة مصغرة من تحريك عرائس الخشب. حيث أنه يكون برغبة الأهل وليس الشريكين. 

أيضآ من ناحية الدين فأرى انها الطريقة المُثلى. وليس معنى كلامي أن الزواج عن حب ليس من الدين. بالعكس فقد قال رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) " لا أرى للمتحابان إلا الزواج" أي أن الحب مقبول في الدين بشرط النية الطيبة في الزواج.

بعض الشباب حتى وقتنا هذا يفضلون هذه الطريقة حيث أنهم يروون بسبب سوء أحوال الجيل الجديد فأصبح من الصعب مقابلة فتاة الأحلام إلا عن طريق الأهل، فيكون لديهم المعلومات الكافية إذا ما كانت هذه العروس مناسبة أم لا. والبعض الآخر يرى أن هذه الطريقة هي مناسبة للشباب ذوي شخصية ضعيفة المسلمين بالأمر للأم فقط وبلا تفكير.

أما بالنسبة للفتيات فبعضهم يرين أنهن من حقهن إختيار فتى الأحلام مثلما يفعل هو، وأنهن ليس بضاعة معروضة للبيع ليأتي الشاب ويتفرج ثم يختار أن يشتري أو لا. وبعضهن يرين أن بهذه الطريقة فهن لهن الحق الكامل في القبول أو الرفض فالأمر مُترك لهن. و أنا كـ فتاه أرى أن من مميزات زواج الصالونات أنه بالفعل يجعلك أميرة أو ملكة تجلسين في بيتك ويأتي من يريد الخطبة منك وعليكي أن تقبلي أو ترفضي، وإذا حدث القبول بعد ذلك ستكونين صاحبة النجم الأعلى حيث أنه هو من أتى إلى مكانك مخصوص ليطلبك تدخلين حياته.

قيل عن زواج الصالونات أنه كان إسمه زواج مصونات ولكنها تغيرت وأنا شخصيآ أرى أن المسمى غير مقبول. حيث أن كل من تزوجت بطريقة شرعية وبرضاء الأهل والأقارب فهي من المصونات أيآ كانت طريقة التعارف بزوجها.
-----------------------------------------------

ثانيآ الزواج عن قصة حب. أجمل ما يميزه الإشتياق الذي يجعلنا نتمنى هذا الزواج.

الحب هو أجمل شئ في العلاقات الإنسانية كلها. أصدقاء، أقارب، جيران، أو زوجين. فمن تجمعه قصة حب بشريك حياته فهنيئآ له بكنز من السعادة البالغة. الحب هو أساس العلاقة ولذلك قال الله تعالى في كتابه العزيز " وجعلنا بينهما مودة ورحمة" والمودة والرحمة هنا تشمل كل المعاني الجميلة ومنها الحب. 

بداية التعارف والإرتباط ثم الزواج هو الترتيب الصحيح للمشاعر النبيلة والتربية الصحيحة. فإذا كانت النية صادقة والتربية حسنة فالزواج أمر حتمي حى لا نقع في خطأ أو خسارة. كما قال الحديث الشريف. كما ذكرنا بالأعلى.

بعض الناس يروون أن الحب يأتي بعد الزواج وليس قبل، حيث أن قصة الحب قبل الزواج هي شئ غير مقبول، لكنه ليس بشرط أساسي فمن الممكن أن لا يأتي الحب بعد الزواج أو بمعنى أصح يختفي حتى إذا كان موجود. والبعض الأخر يرى أنه شرط أساسي أن لا يحدث زواج إلا إذا كان في حب متبادل بين الطرفين، وهذا أيضآ ليس بشرط أساسي. كما ذكرنا الآية الكريمة بالنسبة للمودة والرحمة. فهي هبة إلهية يمنحها الله من عنده للزوجين وقليل من يتمسك بها ويحافظ عليها.

في النهاية أحب أن أضيف الزواج هدية جميلة فهو سكن وتكملة لنصف الدين كما وصفه الإسلام. فـ يا من مَن الله عليه بالزوج الصالح، إتق الله فيما أعطاك، وأحفظ ما لديك من نعمة، وتحمل ما ولاك من مسؤولية. فنحن بصدد موجة عالية من الفساد المجتمعي والأخلاقي. تمسكو بحبل الله ولا تفرطوا في نعمه الكثيرة. وتذكرو دائمآ أن أهم باب للشيطان هو بين المرء وزوجه.

عافانا الله وإياكم...

هذا احدث موضوع

ضع رأيك هنا....
الابتساماتالابتسامات